فانوس رمضان

الصيام وآثاره الصحيّة

لا شك أن هناك العديد من الفوائد للصيام، ابتداءً من الأثر الروحي على الإنسان مروراً بالجانب البدني والنفسي. للصيام أشكال كثيرة تعددت بتعدد الأديان والحضارات. وخاصةً أن الصيام أحد الإجتماعية والروحية التي تشترك بها الكثير من الديانات حول العالم.

أثبتت العديد من الدراسات الحالية الفوائد الصحية الكثيرة للصيام. فالتقليل من المدخول الغذائي يساهم في تثبيط عمليّة الشيخوخة عند الإنسان، كما أنه يساعد في تبطيل الأكسدة الضارة بالدي إن أي والبروتينات. كما أنه أثبتت الدراسات أن الصيام لمدة خمسة أيام تؤدي إلى تثبيط insulin-like-growth-factor-one الذي يرتبط بتسرع الشيخوخة وأمراض السرطان. والصوم له تأثير إيجابي قوي على ضغط الدم وتحسين حساسية الجسم للأنسولين. كما أنه يحفز تحلل الدسم ولا سيما الدسم المتوزعة بين الأحشاء.

بالإضافة إلى أن إعطاء الجهاز الهضمي قسط من الراحة بالصيام يساعد في تجدد الخلايا بشكل كبير لأن القصور في الغذاء خلال هذه الفترة يسبب في تحفيز الجسم على استهلاك الدسم الموجودة مما يؤدي للتخلص من السموم بشكل أسرع ويحفز الخلايا على تفعيل عملية الشفاء الذاتي، لذا ينصح لمرضى السرطان وأمراض القلبية باتباع صيام حاد تحت مراقبة الطبيب. كل هذه الفوائد الصحية للصيام دفعت ببعض الباحثين لمتابعة دراسة تأثير الصيام كطريقة من طرق علاج الأمراض القلبيّة والخبيثة.

مع كل هذه الفوائد للصيام ترى في مجتمعاتنا أن الصيام ولا سيما خلال شهر رمضان المبارك قد أصبح بعيداً عن جوهر الصيام، حيث اعتاد البعض على الإفطار على أطباق متعدّدة غنيّة بالدسم والسعرات الحراريّة العالية، وخصوصاً خلال دعوات الفطور العائلية في البيوت والمطاعم. من هنا أدعو نفسي أوّلاً وجميع الأهل والأحباب للإعتدال في استهلاك الطعام خلال فترة الفطور، وعدم التفكير بآراء الناس (بيحكو علينا العالم بعدين) وكل عام وأنتم بألف خير أعاده الله على الجميع بالخير والبركة.

رمضان كريم بوظة أمية.jpg

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s