تاريخ البوظة (1)، ستكتشف أنّها أقدم ممّا تتخيّل

عندما يشتدُّ الشتاء، وأبدأ بملاحظة توجّه الناس نحو الحلويّات الدافئة كالسحلب والمشروبات التي تُعطي حرارة للجسم كالزنجبيل والزعتر البري واليانسون، يخطر ببالي كيف أنَّ القُدماء، أوائل من أكل البوظة، كانوا يستمتعون بها شتاءً. فقد أكّد مؤرّخوا الطعام أنّ البوظة كانت أحد الأصناف الشتويّة، حيث يعتبر هؤلاء المؤرّخون أنّ الأطباق والطبخ مظهر ثقافي لأي مجتمع، لذا هم يتقفّون أثر المأكولات والأصناف من أين نشأت وكيف تطوّرت، وأضافوا أيضاً أنّ البوظة تذوّقها الإنسان منذ ما يقارب الثلاث آلاف عام.

يعود أوّل ظهور للبوظة كما يقول المؤرّخون إلى عهد قديم جدّاً في الحضارة الصينيّة، إلى ما يقارب الألف عام قبل الميلاد تقريباً. وتم ذكرها بشكل صريح في كتب التاريخ الصيني في عهد الملك تانغ تشانغ كأحد أصناف الأطعمة الشتويّة أنهم كانوا يمزجون الطحين بحليب الجاموس ومن ثم يضعونها مع الثلج المطحون ليصبح غذاءً للجيوش والرحَّالة يستطيعون حمله بسهولة خلال تنقُّلاتهم في الشتاء. 

1-8s
صورة رجال ينقلون قطع كبيرة من الثلج للتخزين تعود لعصر الامبراطور “تانغ” خلال القرن السادس للميلاد

وذكر أيضاً أحد مؤرخي الاسكندر المقدوني (356 – 332 قبل الميلاد) أنه كان يستمتع بأكل الثلج المُحلَّى بالعسل والرحيق الذي تذوَّقه أثناء فتوحاته في شرق فارس متجهين نحو الشرق عبر قبائل أفغانسان التي كانت تقطن الجبال والتضاريس الصعبة في تلك المناطق. والإمبراطور نيرون كلاوديوس قيصر روما الذي كان يرسل رجاله لأعالي الجبال ليجمعو له الثلج ويُحلّونه بالسكر والعصير والفاكهة. فالبوظة كانت طعاماً للمُلُوك لأن تحضيرها كان يتطلب عدد كبير من الرجال للسفر وإحضار كميّات كبيرة من الثلج.

وبعد ذلك بألف عام ظهرت البوظة في أوروبا بشكل واسع عن طريق الرحَّال ماركو بولو (1254 – 1324 ميلادي) الذي استورد أوّل وصفة بوظة إلى روما بعد عودته من رحلته في الصين. وفي الحقيقة أن جميع المصادر التاريخيّة تثبت أن أكل الثلج بدأ منذ التاريخ في مكانٍ ما في شرق الأرض، وكان بداية تحوّل الإنسان لأكل هذا الصنف في الصيف بسبب تعلّمه كيفيّة الاحتفاظ بالثلج خلال الصيف في مستودعات معزولة تحت الأرض قادرة على الاحتفاظ بالحرارة لفترة طويلة من الزمن.

وبعدها نقلتها الأميرة الإيطاليّة ذات النسب الرفيع كاثرين من عائلة دي ميديتشي إلى فرنسا بعد زواجها من الملك هنري الثاني عام 1533, وفي القرن الخامس عشر قيل أن الملك تشارلز الأوّل هو من أستورد هذا الصنف إلى مطبخه الملكي وأبقاه سرّاً هناك لكي لا تخرج الوصفة لأي من نبلاء مملكته واحتكرها لتقدّم حصراً على مائدته.

وقد ورد ذكر أكل الثلج عدّة مرّات أخرى من ملوك وقادة جيوش في ذلك العصر، ولكنني سأكتفي بهذا القدر لأُكمل تاريخ هذا الصنف في الأسبوع الُمقبل. هل كنت تظن أنّ البوظة قديمة إلى هذه الدرجة؟ شاركنا رأيك على صفحتنا على الفيسبوك.

فكرة واحدة على ”تاريخ البوظة (1)، ستكتشف أنّها أقدم ممّا تتخيّل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s